إشعار الخصوصية – بوابة فرص
تضع بوابة وزارة البلديات والإسكان سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، ويتمثل هدفنا في تقديم خدمة ذات جودة عالية لجميع المستفيدين. وتم إعداد هذا الإشعار لمساعدتك على فهم طبيعة البيانات الشخصية التي نجمعها منك والغرض من جمع ومعالجة تلك البيانات، ومن المهم أن تكون على دراية بكيفية استخدام بوابة فرص لبياناتك الشخصية وحقوقك فيما يتعلق بمعالجة هذه البيانات، وذلك وفقًا للأنظمة والتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية.
يتعيّن على المستفيد من خدمات بوابة فرص الاطلاع بشكل مستمر على إشعار الخصوصية عند وجود أي تحديثات عليه، علمًا بأن الوزارة غير مطالبة بالإعلان عن تلك التحديثات، ويعد استخدامك للبوابة موافقة ضمنية على الإشعار وأي تعديلات تطرأ عليه. كما أنك المسؤول عن صحة وصدق جميع البيانات التي تقدمها من خلال البوابة.
ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟
- البيانات التي تزودنا بها عند التسجيل مثل: الأسماء، أرقام الهوية، العناوين، بيانات التواصل، بيانات المستثمر والشركات، وصور المستخدم.
- البيانات المتبادلة أثناء التواصل مثل طلبات خدمات دعم العملاء والبلاغات.
- بيانات ملفات تعريف الارتباط (Cookies) والتقنيات المماثلة.
- بيانات موقع العميل المستخدمة في حل المشكلات التقنية أو الخدمية.
كيف يتم جمع البيانات الشخصية؟
أولًا: الطرق المباشرة
- الخدمات الاستثمارية: عند التسجيل والتقديم على الفرص الاستثمارية.
- التواصل: عبر البوابة الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف.
- استطلاعات الرأي: حيث تُجمع بيانات لتحسين الخدمات.
ثانيًا: الطرق غير المباشرة
- بيانات ملفات تعريف الارتباط مثل وقت الزيارة ونوع المتصفح.
- الحصول على بيانات من مصادر حكومية وغير حكومية معتمدة مثل: أبشر، يقين.
لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونستخدمها؟
- تمكين المستخدم من التقديم على الفرص الاستثمارية.
- استيفاء المتطلبات النظامية وتوثيق البيانات.
- فهم احتياجات المستثمرين وتطوير الخدمات.
- حل الشكاوى والاستفسارات الفنية أو التشغيلية.
- الالتزام بالمتطلبات القانونية والتنظيمية.
- تحليل البيانات وإصدار تقارير إحصائية داعمة لاتخاذ القرار.
مشاركة البيانات الشخصية
قد يتم مشاركة بياناتك الشخصية لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي واضح يحقق مصلحة عامة دون الإضرار بالمصالح الوطنية أو خصوصية الأفراد أو سلامة البيئة. ويُستثنى من ذلك الجهات المشمولة بأوامر سامية.
تخزين البيانات الشخصية
يتم تخزين ومعالجة البيانات الشخصية داخل حدود المملكة العربية السعودية حفاظًا على السيادة الوطنية الرقمية. ويتم التخلص منها بعد انتهاء الغرض بطريقة آمنة تمنع الفقد أو إساءة الاستخدام أو الوصول غير المصرح به.
حقوقك فيما يتعلق بالبيانات الشخصية
- الحق في الوصول لبياناتك وطلب نسخة منها.
- الحق في معرفة الغرض والأساس النظامي لمعالجة بياناتك.
- الحق في تصحيح البيانات غير الدقيقة أو غير المكتملة.
ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على السياسات والمعايير المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
الشكاوى والاستفسارات
في حال وجود أي شكاوى أو استفسارات حول إشعار الخصوصية أو الخدمات الاستثمارية عبر بوابة فرص، يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني:
furasCare@momah.gov.sa
كما يمكن الاطلاع على نظام حماية البيانات الشخصية وسياسة الحوكمة الوطنية عبر الروابط الرسمية لهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA).